كواليس



كيف يمكن للقارئ أن يتعامل مع كتاب عبدالله اللِذيذ: كواليس؟

إنه ليس رواية، ولا قصة قصيرة أو كتاب فكري، وهذه ميزة كتاب الكواليس: هو يجمع أفضل ما في الرواية والكتاب الفكري والسيرة الذاتية، هو معرض فني، أو بصورة أوضح، هو متحف فني لتاريخ الآداب والفنون والأحداث التاريخية. كل صفحة من صفحات هذا الكتاب تحمل موضوعاً يخص شخصية معينة، تطرح في إطار معين وبأدوات محددة، وكل أداة من هذه الأدوات تم تقديمها بحرفية وفنية عالية؛ الرسم والخط والنص والفكرة، وهذه الأدوات اجتمعت مع بعضها البعض في إطار محدد، وانتجت متحفاً فنياً يحمل كل مقومات الآداب والفنون.

كل الرسومات في الكواليس كانت تعبر شخصيات محددة، أدبية أو فنية أو حتى شخصيات عامة. إن مسألة رسم شخصية ما ليس بحدث استثنائي، إلا إذا ظهرت وهي تحمل معنى محدد وسبباً جوهرياً لأن تظهر بهذا الشكل. أن ترسم شخصية معينة، بإمكان كل رسام أن يفعل ذلك، لكن الموضوع الذي يتم فيه تقديم هذه الشخصية هو المسألة المهمة، ولذلك يجب على الرسام أن يستوعب ما تحمله هذه الشخصية، وما يريده الرسام أن يظهره من فكرة من خلال الصورة. في أحد الرسومات كانت الصورة للروائي الروسي دوستويفسكي، معصب العينين في ساحة الإعدام، والبنادق موجهة باتجاهه، ينتظر تنفيذ حكم الإعدام بحقه. من بين كل أحداث سيرة دوستويفسكي، والتي تنافس في قوتها وإثارتها وأحداثها أقوى أعماله الروائية، هل هناك ما هو أهم من تلك اللحظة الفاصلة بين الحياة والموت، والتي أحدثت تأثيراً هائلاً في أدبه وحياته؟ وعندما نشاهد هذا الحدث الذي كان تاريخياً بكل معنى الكلمة، نقرأ أشهر رسالة دوستويفسكي في الصورة: رسالته إلى أخيه بعد أن تم العفو عنه.

الفكرة هنا مباشرة وواضحة، لا تحتاج للبحث عن ماهية الحدث وأهميته في حياة الشخصية. غير أن هناك صور أخرى ضمن الكواليس ليست مباشرة، بل كانت خليط من أحداث شتى، مبتكر هذا العمل الفني، عبدالله اللِذيذ لم يفقد اتجاه العمل الفني صوب الفكرة التي يريد التعبير عنها، ولعل أبلغ مثال على ذلك هي صورة فيكتور هيجو وهو ممتطياً حصانه صاعداً جبال الألب. هذه الصورة خليط من أحداث شتى: الصوة الاصلية هي للرسام الفرنسي الثوري جاك لويس ديفيد عندما رسم نابليون صاعداً جبال الألب، وهي رائعة من روائعه الفنية. في الكواليس، لم يعد نابليون، بل فيكتور هيجو، برفقة كوزيت، بطلة رواية البؤساء. ربما النص يعبر عن الصورة ويكشف الستار، لكن الرسمة كانت أقوى في إيصال المعنى المراد طرحه. فمن جهة هناك الثورة ونابليون وهيجو. إن نابليون قد وجه الثورة الفرنسية من صراعها المميت في الداخل الفرنسي إلى الخارج. أما فيكتور هيجو، فهو لم يعاصر أحداثها، لكن كان شاهداً عليها، ومدافعاً عنها حتى الموت، بل كتب عملاً أدبياً لتنقية الثورة مما ألصق بها من إرهاب ودمار وموت. والنقطة الثانية، هي في ثورة فيكتور هيجو ضد نابليون الثالث. فهو كجمهوري، كان ضد حكم نابليون الثالث وما يمثله من أفكار وحكم، يقدس الجمهورية ويدافع عنها. وكانت نتيجة دفاعه الثوري أن أصبح ممثلاً لروح ثورة 93 والروح الجمهورية، نفي إلى أكثر من دولة، وتمت مطاردته من بلجيكا إلى جزر الارخبيل في إنجلترا. أما النص المرافق للصورة، فهي كانت من يومياته ورسائله التي كتبها وهو في المنفى. هل هناك ما هو أبلغ من النص المكتوب إلا الصورة التي عبرت عن فكرة هيجو الجمهورية وحكم الجمهورية والثورة ضد حكم نابليون الثالث؟

هناك صورة أخرى لا توجد فيها أي شخصية، لكن قوة تأثيرها تفوق أي صورة أخرى. في إحدى صور الكواليس يد فتاة تتلمس الماء وهو يتساقط على يديها، وبرفقة الصورة نص لهيلين كلير. وكما هو معروف، كانت هيلين قد انقلبت حياتها رأساً على عقب بفضل معلمتها التي علمتها ودربتها، حتى أصبحت من أشهر شخصيات التاريخ الإنساني. كانت اللحظة الفاصلة في حياة كلير عندما خطت المعلمة على يديها كلمة ماء، بعد أن شعرت بالماء يتدفق من يديها. هل هناك ما هو أبلغ من الماء وهو يتساقط كتعبير عن يقظة هيلين كلير ومعرفتها للعالم؟

ليس من الضروروي أن تكون الصورة معبرة عن شخصية واحدة، في إحدى الصور كانت الشاعرة العراقية نازك الملائكة، وشخصية الموت الشهيرة في فيلم المخرج السويدي إنجمار برجمان، الختم السابع. ما الذي يمكن أن يجمع بين نازك وصورة برجمان؟ بل ما الذي يمكن أن يجمع بين فاتن حمامة وعمر الشريف ولوحة القبلة لكليمنت؟

لم استمتع بالصور التي أبدع في تشكيلها وتصويرها عبدالله اللِذيذ وحسب، بل كان النص كذلك، والخط الذي احتل مكانة بارزة في هذا العمل الفني الإبداعي. لست مقيماً لنوعية الخط، لكن الخط – حقيقية – كان عامل جذب هائل، ويفوق في تأثيره أحياناً قوة النص الأدبي المراد كتابته. في صورة نجيب محفوظ، كان الخط معبراً عن الروح القاهرية: الخط الذي يستعمل في الجريدة المصرية، جريدة الاهرام. وكأنك تقرأ خبراً في جريدة مصرية عن نجيب محفوظ. والخط الذي كتب فيه عن بيكاسو، لم يكن معبراً عن بيكاسو بقدر ما كان معبراً عن مراحل بيكاسو الفنية، من تكعيبية وخلاف ذلك. كيف تقرأ خط في صور تكعيبية؟ غير أن أكثر صفحات الكتاب إثارة للغرابة، هي تلك الصورة التي لا تستطيع قراءة النص فيها إلا بوضع المرآة أمامها حتى يمكن قراءتها.

عند الدخول لمتحف فني، المشاهد يكتفي بالمشاهدة، وتأمل فنيات اللوحات أو الصور أو التماثيل. وإذا كان زائر المتحف ذو معرفة بالأعمال الفنية، فإن تركيزه سينصب على عمل فنان معين، أو حقبة تاريخية معينة تتميز آثارها بخصائص تميزها عن غيرها. كواليس عبدالله اللذيذ متحف مفتوح للآداب والفنون، يستمتع المشاهد فيه بأعمال فنية مبتكرة، ونصوص أدبية تعطي إضافة حقيقية للعمل الفني. عبدالله مبتكر حقيقي في كواليسه، ليس مقلداً أو متبعاً. بل خالق لعمل إبداعي فريد يترافق فيه الابداع الفني مع والابداع الأدبي، بصورة حديثة، وجميلة، قل أن تتكرر.

هذا المنشور نشر في فن تشكيلي. حفظ الرابط الثابت.

1 Response to كواليس

  1. احمد حسن كتب:

    شكرا لك على هذا الموضوع الرائع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s