وداعاً جوزيه ساراماجو

وداعاً جوزيه ساراماجو .. لم أقل لك يوماً في حياتي شكراً لك, ربما تأخرت في قولها, أو ربما نسيت مع مشاغل هذه الحياة الصعبة.. ولكن, حتى وأنت ترحل عنا, نحن القراء في جميع أنحاء العالم نحترمك ونشكرك على إبداعك الذي لامس قلوبنا قبل عقولنا, ولفنك الذي أشغل العالم واستحققت من خلاله جائزة نوبل للأدب. أشكرك شخصياً على الزهرتين التي غرستهم في حياتي دون أن أقابلك ودون أن تعرف, ولكن من خلال كتاباتك الروائية.

أنت ياساراماجو من خلال العمى جعلتنا نردد النشيد وراءك :
أستطيع أن أرى ..
أستطيع أن أرى ..
أستطيع أن أرى ..

كنت قد قرأت مقابلتك مع المتميزة جمانة حداد. كان حواراً يتميز بالكم الكبير من الثراء المعرفي الذي تعكسه شخصيتك المشغولة دائماً وأبداً بهمّ المصير الذي يتجه إليه العالم. وإذ تتحدث عن الإنسان الذي هو اليوم في صدد خسارة حقيقته تقول: غالباً ما أقول أن الفجور لا يكمن في الأفلام الإباحية، بل في أن ثمة أناساً يموتون في قرننا هذا بسبب الجوع وبسبب الحروب العبثية.

لم أكن أتوقع أن تكون متشائماً إلا هذا الحد. لعل, أو بالتأكيد أن سيرة حياتك من الفقر والانتساب للحزب هي السبب في ذلك, لست متأكداً أين هي الحقيقة. لوهلة وأنا أقرأ إجاباتك أحسب أني أقرأ لشوبنهاور. تقول: يقولون أني متشائم, أقول لهم لا, بل العالم هو المشئوم. التشاؤم هو فرصة خلاصنا الوحيدة. التفاؤل هو شكل من أشكال الغباء. أن يتفاءل المرء في أوقات كهذه ينم إما عن انعدام إي إحساس أو بلاهة فظيعة.. المتفائل لا يملك عموماً حوافز للتدخل, فيما المتشائم يملك الدوافع لكي يغير العالم.. ليس كل تشاؤم يحث على الجمود واليأس. ثمة تشاؤم من نوع آخر, وهو تشاؤمي أنا. تشاؤم قائم على الفكرة. لأن الواقع بهذا السوء سأحاول ضمن إطار قدراتي تغييره, وإذا لم أكن قادراً على تغييره أشير بأصبعي وأقول: أنظروا, هذا سيء. مثلما أفعل الآن مع الديمقراطية مثلاً.

رغم أن كمية التشاؤم كما تقول هي الأكثر واقعية وجمالاً من التفاؤل في العالم الواقعي الحالي, يجب الإشارة إلى التدرج الأدبي الذي سلكته لتصبح الكاتب البرتغالي الأشهر في العالم.: قال لي أحدهم في أحد المؤتمرات بنبرة متعجرفة برافو, لقد ارتقيت كثيراً في الحياة! فأجبته: لا يا سيدي, أنت على خطأ, هي الحياة التي ارتقت فيّ!.

شكراً يا ساراماجو
و وداعاً يا ساراماجو.

20/6/2010

Advertisements
هذا المنشور نشر في مقالات. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s